القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد البنجر أو الشمندر صحية والمُذهلة

 لكن على الرغم من هذه الشهرة ، يتجاهل الكثير من الناس أهمية الفوائد الصحية للبنجر التي تفوق الخيال. حيث يساعد في علاج العديد من الأمراض مثل: فقر الدم ، والسرطان ، ومشاكل الجلد ، ومعادلة السكر في الجسم ، والعديد من الأمراض الأخرى التي سنسلط الضوء عليها أدناه.

تعريف الشمندر أو الشمندر

الفوائد البنجر أو الشمندر صحية والمُذهلة


جذور الشمندر

لا يحتوي البنجر على سعرات حرارية كبيرة ، ولكنه يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات ، ويستخدم في تحضير المخللات المختلفة ، كما أن له فوائد اقتصادية كبيرة. يتم استخدامه في صناعة السكر وهو ثاني أكبر مصدر للسكر في العالم.الفوائد البنجر أو الشمندر صحية والمُذهلة.


ما هي الفوائد الصحية للبنجر؟

بالإضافة إلى الفوائد الغذائية الكبيرة للبنجر ، وطعمه اللذيذ ، سواء في السلطات أو كعنصر إضافي في تحضير الوجبات الخفيفة المتنوعة ، أو كصناعة مهمة مثل صناعة قصب السكر ، كما أن له فوائد عديدة للصحة يجهلها الكثير من الناس ، وأهمها:


يطهر الكبد من السموم

يساعد البنجر الكبد على التخلص من السموم وتنشيط وظائف خلاياها ؛ وذلك لاحتوائه على مادة "الجلوتاثيون" المضادة للأكسدة وهي مادة فعالة في حماية الكبد وتساعد في تجديد خلاياه وتحسن تخليق الدهون فيه.


فوائد البنجر في الوقاية من السرطان

من الممكن أن يصاب الشخص بالسرطان بسبب السموم التي تتراكم في الجسم يومًا بعد يوم ، لكن شرب عصير البنجر يوميًا يزيل هذه السموم من الجسم بمجرد تراكمها ويبطئ أيضًا نمو الأورام ؛ لأنه يحتوي على مغذيات عالية القيمة.


يقلل البنجر من ضغط الدم

ينظم البنجر ضغط الدم بسرعة. يقلل استهلاك عصير البنجر أو البنجر المسلوق أو سلطة البنجر من الضغط ويتحكم فيه في غضون ساعة.


فوائد الشمندر في علاج السمنة وانقاص الوزن

لعصير البنجر دور إيجابي في تحفيز عملية التمثيل الغذائي ، فتناول كوب من عصير البنجر يحتوي فقط على 60 سعرة حرارية ويحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الألياف ، مما يساعد في عملية فقدان الوزن بشكل فعال ؛ حيث أن السعرات الحرارية التي يحتويها قليلة جدًا ، ويشعر الشخص بالشبع بسبب غناه بالألياف ، وبالتالي يعمل على إنقاص الوزن دون الانتقاص من القيمة الغذائية للطعام.


ولكن لا ينبغي استخدامه في نظام غذائي طويل الأمد ؛ بما أن تناول البنجر بكميات كبيرة يضر بالصحة العامة ، وخاصة لمن يعانون من فقر الدم أو ضعف الهيكل ، أو النساء الحوامل أو المرضعات ، فإن الاعتدال مطلوب في كل شيء.


فوائد البنجر في علاج مشاكل الجلد.

هناك العديد من المشاكل التي يواجهها الجلد والتي لا يمكننا السيطرة عليها إلا من خلال الأدوية الكيميائية أو إخفائها من خلال مستحضرات التجميل ، لكن البنجر وجد الحل السحري لهذه المشاكل:

فوائد-البنجر-للشعر


فوائد البنجر في مكافحة الشيخوخة

تناول عصير البنجر يومياً يزيل التجاعيد بشكل رائع ، حيث يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية التي تقضي على الجذور الحرة الناتجة عن عملية الأكسدة.


فوائد البنجر في ترطيب البشرة.

استخدمي عصير البنجر كقناع على وجهك لمدة ربع ساعة مرتين في الأسبوع ، وسوف يرطب البشرة ويمنحها النضارة والنعومة ويزيل خلايا الجلد الميتة ويمنع ظهور التصبغات. لأنه يحتوي على فيتامين سي ، يمكنه إزالة تلون الجلد. بالإضافة إلى ذلك ، يعطي البنجر الشفاه لونًا أحمر مميزًا.

يحتوي البنجر على نسبة عالية من البوتاسيوم ، وهذا يساعد على منع تساقط الشعر ، ويعزز نمو الشعر ، ويعمل على تقويته وتألقه. كما يمكن استخدامه كنوع من الصبغة الطبيعية له. كما أنه يزيل القشرة من الشعر ويزيد من كثافته. يستخدم البنجر لعلاج الشعر كما يلي:


استخدام البنجر في علاج قشرة الرأس

اخلطي كمية من هريس الشمندر (أحد البنجر) أو عصير البنجر (نصف كوب) مع نصف كوب من الخل الأبيض وافركيها جيدًا في جذور الشعر ، ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ والشامبو.


صبغ الشعر بالبنجر

اخلطي الحناء بكمية من جذر الشمندر الخام أو عصير البنجر (بدون إضافة الماء) ، ثم ضعي المزيج على الشعر لمدة ساعة واغسليه ، وبعد ذلك ستحصلين على لون بني محمر دون تعريض الشعر لمواد كيميائية ضارة.


استخدام البنجر لعلاج تساقط الشعر

ضعي كمية من عصير البنجر على شعرك واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالشامبو والماء الدافئ.

فوائد البنجر في مكافحة مرض الزهايمر

يساعد تناول عصير البنجر على تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ ، مما يقلل بدوره من الإصابة بمرض الزهايمر.


فوائد الشمندر في علاج امراض الجهاز التنفسي.

يمنع البنجر مشاكل الجهاز التنفسي. وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، ويمنع الربو ، وينشط خلايا الدم البيضاء.


فوائد البنجر لتحفيز الجنس

يزيد جذر الشمندر من إنتاج الهرمونات الجنسية وتدفق الدم إلى المناطق التناسلية. هذا يحسن نوع الحيوانات المنوية عند الرجال. كما أنه يزيد من الإثارة الجنسية ويعالج البرود الجنسي عند الرجال والنساء.


فوائد البنجر للعيون

البنجر مفيد لعينيك. لاحتوائه على فيتامين أ ، فإنه يمنع العمى الذي يحدث مع تقدم العمر.


مرضى السكري

البنجر مهم جدا لمرضى السكر. لأنه يحتوي على حمض ألفا ليبويك ، فإن هذا الحمض يقلل من مستويات الجلوكوز ، ويزيد من حساسية الأنسولين ، ويمنع التغيرات التأكسدية ، ويثبت نسبة السكر في الدم ؛ لأنها تحتوي على نسب منخفضة من السكر.

يعالج البنجر التهاب المفاصل

البنجر مهم جدًا للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. وذلك لاحتوائه على مادة (البيتين) التي تعتبر من أقوى مضادات الالتهاب ، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، وتقلل من أمراض الأوعية الدموية ، وتحمي الأعضاء الداخلية.

فوائد أخرى للبنجر

  • يحتوي البنجر على فيتامين سي والبوتاسيوم اللذين يقويان العضلات.
  • يحتوي على المنغنيز ، وهو مفيد للكلى والكبد والعظام.
  • يحمي خلايا الجسم.
  • يزيد المناعة.
  • يمنع السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • تحسين الحالة النفسية وعلاج الاكتئاب.
  • يساعد في التئام الجروح.
  • يعالج فقر الدم وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية عالية مثل: الكالسيوم والكبريت والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم.
  • يزيد من مقاومة الجسم.

فوائد البنجر للمرأة الحامل وجنينها.

  • تناول البنجر للمرأة الحامل يقيها من هشاشة العظام التي تحدث بسبب نقص الكالسيوم الذي يستخلصه الجنين من الأم.
  • منع انتقال الأمراض من الأم إلى الجنين ؛ وذلك لأن البنجر يطهر الجسم وينقي الدم من السموم.
  • لاحتوائه على البوتاسيوم ، فهو يقلل من ضغط المرأة أثناء الحمل.
  • يمد الأم والجنين بالفيتامينات: أب - ج - هـ - كما يمدهما بالكالسيوم والفوسفور والحديد.
  • يمنع التشوهات الخلقية للجنين وينمي الحبل الشوكي. لاحتوائه على حمض الفوليك.

الآثار الجانبية لتناول الكثير من البنجر

  • يشل الحبال الصوتية مؤقتًا.
  • لون البول الأحمر.
  • يسبب حصوات الكلى.
  • الإسهال والقيء.

القيمة الغذائية للبنجر

  • يحتوي كل 100 جرام من جذر الشمندر أو جذر الشمندر على:
  • 88٪ ماء.
  • الكربوهيدرات 9.6 جرام.
  • بروتين 1.6 جرام.
  • سكر 6.8 جرام.
  • ألياف 2.8 جرام.
  • السعرات الحرارية 43.

فوائد البنجر كثيرة وقد لخصناها أعلاه ، والأسباب الكامنة وراء هذه الفوائد المذهلة تعود إلى مكونات ثمرة الشمندر ، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان ، ولكن عند تناول البنجر أو أي نبات آخر . لأغراض العلاج أو حتى بدون أمراضنا ، يجب تناولها بكميات معقولة ؛ بحيث لا يكون هناك إفراط في تناوله يسبب ضرراً أكبر من العلاج ، أو أن الكمية التي يتم تناولها صغيرة ولا تؤدي إلى النتيجة المرجوة.

تعليقات