القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد ومضار الشاي الأخضر بالتفصيل

 الشاي الياباني شاي أخضر ، واسمه العلمي (كاميليا سينينسيس) ، وسنتحدث عن فوائد ومضار الشاي الأخضر في هذا المقال ، حيث أنه لا يتأكسد أثناء تحضيره ، والفرق بينه وبين الشاي الأحمر هو أن أوراق الشاي الأخضر تتحول إلى اللون الأسود عندما تتأكسد ، لأن مركبات الفلافونويد البسيطة (كاتشين) تصبح مادة أكثر تعقيدًا (تيا فلافين).


الشاي الأخضر وضغط الدم

قبل الحديث عن فوائد ومضار الشاي الأخضر ، لنتحدث أولاً عن علاقة الشاي الأخضر بضغط الدم. إذا كنا نعاني من ارتفاع ضغط الدم فهذه المقالة ذات فائدة كبيرة لنا ، لأن الشاي الأخضر يساعد في خفض ضغط الدم:


الشاي الأخضر لخفض ضغط الدم

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في حرق السعرات الحرارية للجسم وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في خفض ضغط الدم وإعادته إلى المستويات الطبيعية ، كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم ، لذلك يعتبر الشاي الأخضر علاجًا. لمرض السكري وضغط الدم المرتفع. كما أنه يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية ، حيث أنه يخفض أيضًا ضغط الدم ، وذلك عن طريق منع الكلى من إفراز إنزيم (أنجيوتنسين) الذي يؤدي إفرازه إلى ارتفاع ضغط الدم.


1- فوائد ومضار الشاي الأخضر

فوائد ومضار الشاي الأخضر بالتفصيل


الآن بعد أن تحدثنا عن علاقة الشاي الأخضر بضغط الدم ، سنتحدث عن فوائد ومضار الشاي الأخضر بطريقة ما ، وسنبدأ في الحديث عن مضار الشاي الأخضر أولاً ، والتي تتجلى في الآتي :


  • يعتبر مستخلص مادة (epigallocatechin أو (قاعدة الكاتشين) الموجودة في الشاي الأخضر من المواد السامة للخلايا ، ويؤدي الاستهلاك المفرط لهذه المادة إلى ظهور أعراض التسمم في خلايا الكبد ، وهذا يؤثر سلبًا على الوظائف الحيوية في الجسم. الجسم ، وقد أشارت الأبحاث إلى أن الكميات الكبيرة تسبب أضرارًا تأكسدية لخلايا الكبد وكذلك خلايا البنكرياس.
  • أظهرت تلك التحقيقات أيضًا أن المستخلص (epigallocatechin-3) يلعب دور عامل مؤكسد وليس مضادًا للأكسدة في خلايا البنكرياس (خلايا Betta المسؤولة عن الغدد التي تفرز هرمون (الأنسولين) في الجسم ، وبالتالي فإن كثرة الشاي الأخضر تؤدي إلى سيء إنه خطير للغاية بالنسبة لمرضى السكري ، لذا يجب توخي الحذر عند تناول الشاي الأخضر.
  • أظهرت التجارب والأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر ، بزيادة قدرها 5٪ من الحد المسموح به ، أدى إلى تضخم الغدة الدرقية وتغير كبير في مستويات الهرمونات التي تفرز مباشرة في الدم.
  • استهلاك الكثير من الشاي الأخضر يسبب آلام في المعدة والإمساك الشديد لدى بعض الناس.
  • كما يقلل الشاي الأخضر من قدرة الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم ، مما يؤدي إلى فقر الدم وضعف العظام.

أسباب تلف الشاي الأخضر

هذه ثلاثة من الأسباب الرئيسية لهذه الأضرار:


1- وجود الألمنيوم المعدني Al

وبالتالي ، فإن وجود الألمنيوم في الشاي الأخضر ، يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع معدل تراكم الألمنيوم المعدني ، مما يؤثر على الأعصاب ويسبب التوتر وبعض الأمراض العصبية ، مما يساعد في حدوث مشاكل صحية في الكلى.


2- تأثير مركبات البوليفينول

يؤثر سلباً على قدرة الجسم على امتصاص الحديد ، لأن البوليفينول يرتبط بالحديد ، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاصه ، ويقلل من نسبته في الجسم ، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.


3- مستويات عالية من الكافيين

يمكن أن يتسبب تناول أكثر من خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا في حدوث بعض الآثار الجانبية ، وتتراوح شدتها من أعراض خفيفة إلى أعراض خطيرة جدًا ، وتتجلى على النحو التالي:


  • يمكن القول إن العصبية الشديدة وصداع التوتر والغثيان والقيء والقشعريرة والتشنجات وآلام المعدة وعدم انتظام ضربات القلب والجرعات المميتة من الكافيين تتراوح من 12 جم إلى 10 جم.

تلك كانت اضرار الشاي الاخضر واسبابه ، والآن لك:


احتياطات عدم شرب الشاي الأخضر

يعاني من فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا من الأمراض التي يمنعها الشاي الأخضر ، أو الحاجة إلى إضافة قطعة من الليمون وعدم تناولها مع الوجبات حتى يتمكن الجسم من امتصاص الحديد بشكل صحيح.


  • لا تتناول الشاي الأخضر مع بعض الأدوية.

وهو مدر للبول ، مما يؤثر على تركيز الدواء في الدم ، وبالتالي يقلل من معدل تأثيره على المرض ، لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر لدى هؤلاء الأشخاص.


أثناء الحمل والرضاعة.

من الضروري عدم الإفراط في تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل والرضاعة ، ويكفي تناول كوب أو كوبين على أي حال.


عندما يكون هناك مرض في القلب

للحفاظ على الأوعية الدموية وخاصة في حالة وجود احتشاء قلبي وعائي.


بعد الحديث عن اضرار الشاي الاخضر واسباب اضراره والاحتياطات التي تمنع استهلاكه سنتحدث الان عن فوائد الشاي الاخضر تحت عنوان: فوائد ومضار الشاي الاخضر:

 فوائد ومضار الشاي الأخضر

فوائد وأضرار الشاي الأخضر


فوائد الشاي الأخضر كالتالي:


  • يمكن أن يقلل من تسوس الأسنان وفقدان الأسنان لأن الشاي الأخضر يحتوي على الكالسيوم وفيتامين هـ ، وهما عنصران مهمان لصحة اللثة.
  • الشاي الأخضر مصدر غني بمضادات الأكسدة ، مما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • يحمي الأعصاب من التلف ويمنع تطور مرض باركنسون (الزهايمر).
  • يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن والسمنة ، لأن الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم ، وهذا يكون أكثر فعالية عندما يقترن بممارسة الرياضة المناسبة.
  • يساعد على التحكم في مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، لأنه يقلل من أكسدة الكوليسترول الضار (LDL) لاحتوائه على كميات كبيرة من (مضادات الأكسدة) وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • كما يتحكم في مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم عن طريق تقليل إفراز هرمون الأنسولين واستعادة خلايا البنكرياس المعروفة باسم خلايا بيتا.
  • يقتل الجراثيم التي تسبب قرحة المعدة المعروفة باسم هيليكوباكتر بيلوري.
  • يساعد على تحسين المناعة الذاتية للجسم لاحتوائه على كمية كبيرة من (مضادات الأكسدة) التي تنظف الجسم من الجذور الحرة والجذور الحرة في الخلايا.

كان ذلك مقالاً عن فوائد ومضار الشاي الأخضر ، وبدأنا بعلاقة الشاي الأخضر بضغط الدم ، ثم تحدثنا عن أضرار تناول الشاي الأخضر نتيجة الإفراط في تناوله ، ثم تحدثنا عن فوائده. من الشاي الأخضر. الشاي ونأمل أن يكون مقالاً مفيداً لكل القراء الأعزاء.


تعليقات