القائمة الرئيسية

الصفحات

الشامل لتعرف علي فوائد التمر والموز

النظام الغذائي الصحي مهم للصحة الجسدية والعقلية ، ولكن نظرًا لانشغالنا في الحياة اليومية ، فإننا نستسلم للوجبات السريعة وننسى التركيز على الأطعمة التي تفيد أجسامنا ، وأحيانًا ننسى وجبة الإفطار ، رغم أنها أهمها الكل. اليوم لأنه يمدنا بالطاقة خلال يومنا المزدحم.

الشامل لتعرف علي فوائد التمر والموز


هناك بعض المكونات البسيطة واللذيذة والصحية التي تمدنا بالطاقة طوال اليوم والتي لا تستغرق الكثير من الوقت في التحضير ، مثل التمر والموز. يستمتع الكثير من الناس بعصائر الموز كخيار فطور مناسب ، أو وجبة خفيفة سريعة ، أو أحد مكونات روتين تمرين ، أو كإستراتيجية لمساعدتهم على الوصول إلى أهدافهم المتعلقة بالوزن ، بما في ذلك عصائر الموز والتمر. في هذا المقال نتطرق الى فوائد التمر والموز وافضل استخدامات لهما.


خلطة التمر والموز مع الحليب

هذه فكرة فطور لذيذة وممتلئة للغاية. لا يستغرق المزج سوى بضع دقائق. إليك طريقة سريعة للاستعداد:


وقت التحضير

10 دقائق


المكونات

  • 20 جرام تمور مجففة منزوعة النوى
  • 250 مليلتر من الحليب أي (كوب)
  • 20 جرام (1 ملعقة كبيرة) من اللوز الخام
  • موز مقشر
  • كوب ثلج

طريقة التحضير:

  • في وعاء صغير ، ضعي التمر في ملعقة كبيرة من الماء الساخن. دع التمر ينضج لمدة 5 دقائق.
  • يُمزج التمر والحليب واللوز والموز والثلج في الخلاط حتى يصبح المزيج ناعمًا.
  • تصب في كوب واستمتع
  • عصير الموز والتمر لزيادة الوزن

يمكن استخدام عصير الموز والتمر في العديد من الاستخدامات ، ومن السهل تعديل قائمة المكونات لتناسب احتياجاتك الشخصية وأهدافك الصحية.


يعتبر عصير الموز والتمر طريقة رائعة لزيادة الوزن ، حيث تحتوي حبة موز متوسطة الحجم على حوالي 100 سعرة حرارية. لزيادة الوزن ، قد ترغب في خلط الكثير من الموز في عصيرك مع مكونات أخرى عالية السعرات الحرارية ، مثل حليب جوز الهند المعلب ، لزيادة محتوى الدهون والسعرات الحرارية بشكل كبير.

سعرات حراريه عصير الموز مع الحليب والتمر

عصير الموز مع الحليب والتمر المذكور اعلاه وجبة كاملة صحية ومرضية تحتوي على قيمة غذائية عالية تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم.

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية: 375 كيلو كالوري | كربوهيدرات: 50 جم | البروتينات: 15 جم | الدهون: 10 جم | الدهون المشبعة: 1 جم | صوديوم: 51 ملغ | الألياف: 7 جم | السكر: 42 جرام | كالسيوم: 367 ملجم.

التمر وعصير الموز لاغراض صحية متعددة


يمكن لأي شخص الاستمتاع بعصير الموز والتمر كجزء من نظام غذائي صحي شامل. هذا صحيح لأنه يمكنك تعديل الوصفة حسب الحاجة لتناسب احتياجاتك الصحية أو البدنية الخاصة.

التمر والموز عنصران لهما قيمة غذائية عالية يمكن استخدامهما في نظامك الغذائي بجميع أنواعه. كما ذكرنا أنه يمكن استخدام التمر وعصير الموز لزيادة الوزن ، كما يمكن استخدامهما على النحو التالي:

1. فقدان الوزن
 الموز غني بالألياف ويحتوي كل منها على 3 إلى 4 جرام. يمكن أن تعزز هذه العناصر الغذائية الشعور بالامتلاء ، وتجنب الإفراط في تناول الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات ، ودعم أهداف فقدان الوزن الصحي.

2. وجبة التدريب
 يعتبر الموز مصدرًا غنيًا للكربوهيدرات المعقدة ، والتي يمكن أن تزيد من الجليكوجين في العضلات ومخزون البوتاسيوم ، مما يساعد على منع تقلصات العضلات. كما أنه يوفر تدفقًا ثابتًا للجلوكوز ، مما يجعله مثاليًا كوجبة تمرين.

على سبيل المثال ، يمكنك عمل مخفوق منخفض الكربوهيدرات باستخدام موزة واحدة فقط ، والتي ستضيف 23 إلى 27 جرامًا من الكربوهيدرات إلى المخفوق.

يمكن عمل مخفوق غني بالبروتين عن طريق إضافة مسحوق البروتين وزبدة المكسرات (المخلوطة أو المسحوقة) والبذور.

يمكن للرياضيين والأشخاص النشطين الاستفادة من زيادة الكربوهيدرات والشوارد في الموز لمنع آلام العضلات وتدريب الطاقة.


3. نظام نباتي
لجعل العصير نباتيًا ، تجنب استخدام منتجات الألبان أو المكونات الأخرى من أصل حيواني. بدلاً من ذلك ، استخدم الحليب النباتي ، مثل حليب الصويا أو حليب اللوز.

الأشخاص الوحيدون الذين يجب عليهم تجنب العصائر التي تحتوي على الموز هم الأشخاص المصابون بحساسية الموز. خلاف ذلك ، يمكن الاستمتاع بهذا العصير كجزء من أي نظام غذائي.

فوائد التمر والموز


1. العناصر الغذائية الهامة
يعتبر الموز من أشهر الفواكه في العالم. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا ، تزرع الآن في أجزاء كثيرة دافئة من العالم. يختلف الموز في اللون والحجم والشكل.

يحتوي الموز على كمية جيدة من الألياف ، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة.

2. ضبط مستويات السكر في الدم
الموز غني بالبكتين بينما يحتوي الموز غير الناضج على نشا مقاوم والذي يعمل كألياف قابلة للذوبان ويسهل عملية الهضم. يمكن لكل من البكتين والنشا المقاوم ضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبات وتقليل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.

خدعة مذهلة لمنع ذبول الموز من محل بقالة كوري

ومع ذلك ، قد لا ينطبق هذا على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، والذين ربما ينبغي عليهم تجنب تناول الكثير من الموز الناضج جيدًا ، وإذا فعلوا ذلك ، يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية.

3. يحسن صحة الجهاز الهضمي
تحتوي ثمرة موز متوسطة الحجم على حوالي 3 جرامات من الألياف ، مما يجعل الموز مصدرًا جيدًا للألياف. يحتوي على النشا المقاوم الذي يمكن أن يغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة ويقي من سرطان القولون.

4. تعزيز صحة القلب

البوتاسيوم معدن أساسي لصحة القلب ، وخاصة التحكم في ضغط الدم.

على الرغم من أهميته ، فإن قلة من الناس يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم من نظامهم الغذائي. الموز مصدر غذاء ممتاز للبوتاسيوم. يحتوي الموز أيضًا على كمية مناسبة من المغنيسيوم ، وهو أمر مهم أيضًا لصحة القلب.

5. يحتوي على مضادات الأكسدة
يحتوي الموز على عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية ، بما في ذلك الدوبامين.

ترتبط مضادات الأكسدة بالعديد من الفوائد الصحية ، مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض التنكسية.

اقرأ المزيد: الموز فاكهة طبيعية بديلة لمشروبات الطاقة

6. تشعر بالشبع
النشا المقاوم هو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم ، الموجودة في الموز الأخضر والأطعمة الأخرى ، والتي تعمل كألياف قابلة للذوبان في الجسم.

يوفر كل من البكتين والنشا المقاوم تأثيرات تقلل الشهية وتزيد من الشعور بالامتلاء بعد الوجبات.

7. يحسن حساسية الأنسولين
مقاومة الأنسولين هي عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض الأكثر خطورة في العالم ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2.

كشفت العديد من الدراسات أن 15-30 جرامًا من النشا المقاوم يوميًا يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين بنسبة 33-50 ٪ في أقل من أربعة أسابيع.

الموز الأخضر مصدر كبير للنشا المقاوم. لذلك ، يمكن أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.

8. تحسين صحة الكلى
البوتاسيوم ضروري للسيطرة على ضغط الدم وصحة وظائف الكلى.

يمكن أن يكون الموز مفيدًا بشكل خاص في الحفاظ على صحة الكلى كمصدر غذاء جيد للبوتاسيوم.

فوائد التمر


1. خصائص غذائية ممتازة
نظرًا لأنها جافة ، فإن محتوى السعرات الحرارية في التمور أعلى من معظم الفواكه الطازجة. محتوى السعرات الحرارية في التمر مشابه لمحتوى المكسرات الأخرى ، مثل الزبيب والتين.

2. نسبة عالية من الألياف
الحصول على ما يكفي من الألياف مهم لصحتك العامة.

مع ما يقرب من 7 غرامات من الألياف في 3.5 أونصة ، فإن التمر في نظامك الغذائي هو وسيلة رائعة لزيادة كمية الألياف التي تتناولها.

يمكن أن تفيد الألياف صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك. يعزز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز.

3. نسبة عالية من مضادات الأكسدة
يوفر التمر مجموعة من مضادات الأكسدة التي لها عدد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الحد من مخاطر العديد من الأمراض.

فيما يلي نظرة عامة على مضادات الأكسدة الثلاثة الأكثر فعالية في التمر:

الفلافونويد - مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري ومرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان.
الكاروتينات - تعزز صحة القلب وقد تقلل أيضًا من مخاطر الاضطرابات المرتبطة بالعين ، مثل الضمور البقعي.
حمض الفينول - المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات ، يمكن أن يساعد حمض الفينول في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
4. يعزز صحة الدماغ
يمكن أن يساعد تناول التمر في تحسين وظائف المخ.

لقد وجدت الدراسات أن التمر مفيد في تقليل علامات الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.

الموز هو فاكهة طبيعية بديلة لمشروبات الطاقة

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن الفئران التي تناولت طعامًا مخلوطًا بالتمر كان لديها ذاكرة وقدرة تعلم أفضل بشكل ملحوظ.

5. أماكن طبيعية
يعتبر التمر مصدرًا للفركتوز ، وهو نوع طبيعي من السكر الموجود في الفاكهة ، وهو بديل صحي ممتاز للسكر الأبيض في الوصفات بسبب العناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة التي توفرها.

6. يعزز صحة العظام
 يحتوي التمر على العديد من المعادن ، بما في ذلك الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم ، والتي تمنع الأمراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام.

7. سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي
التمر متعدد الاستخدامات ويقدم وجبة خفيفة لذيذة. يمكنك أيضًا مزج التمر مع المكسرات والبذور لصنع وجبات خفيفة صحية أو كرات الطاقة. يمكنك استخدام التمر لتحلية الصلصات ، مثل تتبيلات السلطة والمخللات ، أو مزجها مع العصائر ودقيق الشوفان.

من المهم ملاحظة أن التمر غني بالسعرات الحرارية وأن طعمه الحلو يجعلك تأكل كثيرًا ، لذلك من الأفضل تناوله باعتدال.

تعليقات