القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين - تعرف عليها

 على الرغم من إجراء العديد من التجارب والدراسات لإيجاد علاج للهالات السوداء ، إلا أنه لا توجد علاجات فعالة حتى الآن ، لأن الأسباب الكامنة كثيرة وتعتمد على العديد من العوامل.

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين - تعرف عليها

في هذا المقال ، تعرف على الأمراض التي تسبب سواد تحت العينين والأسباب الكامنة وراء ذلك ، وكيف أن معرفة السبب يمكن أن يساعدك في تحديد أفضل طريقة لعلاجها والتخلص من هذا السواد بشكل دائم.

أسباب الهالات السوداء

تشير الخصائص النسيجية للدوائر المظلمة إلى أنه يمكن تلخيص الأسباب المحفزة المحتملة على النحو التالي:

  • تصبغ مفرط في منطقة تحت العينين.
  • تعب.
  • الشيخوخة والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • فرط تصبغ بعد الالتهابات.
  • وذمة حول الحجاج.
  • ترهل الجلد في منطقة الحاج.

تصبغ مفرط في منطقة تحت العينين.

التصبغ المفرط حول العين هو أحد أسباب ظهور الهالات السوداء ، والتي ترتبط أحيانًا بكثرة الخلايا الصباغية في الجلد. يتشكل منحنى طفيف داكن تحت العينين ويكون أكثر وضوحًا عندما يكون هناك انتفاخ تحت الجفن السفلي. .


سبب فرط التصبغ عوامل وراثية وبيئية تسبب وجود عدد كبير جدًا من الخلايا الصباغية في الأدمة. في بعض الأحيان تبدأ هذه الحالة عند الولادة ، من وجهة نظر سريرية ، تكون الخلايا الصباغية في الأدمة رمادية مزرقة على وجه التحديد لأنها ناتجة عن انتقال الصبغة السوداء عبر الأدمة. إذا كانوا موجودين في بيئة الحجاج ، فقد يكونون السبب الذي يؤدي إلى تكوين الهالات السوداء.


تعب

يؤدي التقدم في السن والتعب المستمر إلى إعاقة الدورة الدموية في المنطقة تحت الحجاج وبالتالي زيادة اللون الرمادي المزرق النموذجي للهالات السوداء تحت العينين. غالبًا ما تشمل هذه الحالة المنطقة بأكملها تحت العينين وتظهر في الواقع على شكل رقعة أرجوانية فاتحة مغطاة فقط بطبقة رقيقة جدًا من الجلد.

ويلاحظ أيضًا أن هذا النقص يصبح أكثر وضوحًا في الأجزاء الداخلية وفي فترة الحيض للمرأة.


إذا كنت ترغب في اختبار شدة الهالات السوداء ، فأنت ببساطة تحتاج إلى تنظيف الجلد تحت العين بإصبعك ، فمن الواضح أن البقعة الداكنة عادة ما تتضخم. يمكن اعتبار هذه التقنية اختبارًا تشخيصيًا مفيدًا لإبراز الأوعية الدموية في نفس المقطع.

الشيخوخة والتعرض للأشعة فوق البنفسجية

لا أحد منا يستطيع الهروب من علامات الشيخوخة ، في الواقع ، مع مرور الوقت ، يخضع الكولاجين والإيلاستين في الطبقة الرقيقة من جلد الجفن السفلي لتغيرات كيميائية وفيزيائية مع ما يترتب على ذلك من تدهور في بنية البروتينات. . تظهر هذه التغييرات بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية والعملية التنكسية الطبيعية للجلد.


إنزيمات الكولاجين هي إنزيمات تعمل على تحلل الكولاجين ، في عملية الشيخوخة الفسيولوجية للجلد ، يتم تعزيز عمل هذه الإنزيمات ، وهو أيضًا النشاط الذي تحفزه الأشعة فوق البنفسجية. المنطقة التي تتأثر بشكل أساسي بظاهرة شيخوخة العين هي بلا شك محيط العين ، حيث أن ترهل الجلد بسبب الشيخوخة يعطي نوعًا من الظل على الجفن السفلي ، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

فرط تصبغ ثانوي بسبب الالتهابات.

او ما يعرف بفرط التصبغ الناجم عن الالتهابات. تحدث هذه الظاهرة بسبب التهاب الجلد التأتبي ، مثل الحكة المستمرة التي تؤدي إلى التهاب الجلد وأحيانًا تسبب الحساسية ، بالإضافة إلى ظهور بثور صغيرة أو أكزيما. عندما يستمر التهاب الجلد لفترة طويلة ، فإنه يميل إلى أن يصبح مزمنًا ويبدو الجلد جافًا وبه تشققات صغيرة.


في الواقع ، الهالات السوداء شائعة في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية حيث يستمرون في فرك وفرك المنطقة حول العينين. عند القيام بذلك ، يتراكم السائل الموجود تحت العين الناجم عن الحساسية نفسها ، وهذا هو السبب في أن الحساسية تساهم في تغميق المنطقة حول العين.

وذمة حول الحجاج

يمكن مقارنة المنطقة الموجودة أسفل العين بإسفنجة تساعد على تراكم السوائل في حالات الوذمة الموضعية أو الجهازية. الانتفاخ الذي يحدث تحت العين هو ظاهرة واضحة جدا عند النساء المسنات ، وعادة ما تكون بسبب الوذمة ، ولكن كما رأينا بالفعل ، يمكن أن تتفاقم الوذمة بسبب الحساسية ونفاذية الشعيرات الدموية المفرطة التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف الأوعية الدموية.

جلد مترهل

في بيئة الحجاج. يصبح الجلد المترهل حول العينين أكثر وضوحًا.


تضعف الأدمة بسبب انخفاض نشاط الخلايا الليفية التي تنتج الكولاجين والألياف المرنة والألياف الشبكية والبروتينات السكرية.


الجفاف عامل آخر لا يجب الاستهانة به لأنه سبب آخر يساهم في تكون الهالات السوداء والتجاعيد. حتى 25 عامًا ، يصبح الجلد أكثر استرخاءً ونعومة بفضل الآليات الخاصة التي تسمح له بالاحتفاظ بالمياه.


يتميز الجلد بوجود مجموعة من الدهون التي ترتبط بجزيئات الماء لضمان الترطيب عميق. ولكن مع تقدمنا ​​في العمر ، تبدأ آليات احتباس الماء بالتوقف والنتيجة الحتمية هي فقدان الماء المفرط الذي يكون أكثر وضوحًا على الوجه.


مع تقدم العمر ، ينخفض ​​نشاط الغدد الجلدية ، وبالتالي ينتج الجلد كمية أقل من الدهون.


عوامل اخرى

بادئ ذي بدء ، يجب أن نعلم أن العوامل الوراثية تلعب دورًا في ظهور الهالات السوداء. لكن بالطبع ، العامل الجيني وحده ليس السبب الوحيد أو بالأحرى العامل الرئيسي. في الواقع ، يجب ألا ننسى أن العديد من العوامل الأخرى تؤثر على ظهور الهالات السوداء وتزيد من سوء مظهرها إذا كانت موجودة بالفعل. وتشمل هذه:

  • الإجهاد النفسي والجسدي.
  • فرك عينيك والمنطقة تحتها بشكل مفرط.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • أرق .
  • النوم غير الكافي أو غير الكافي.
  • إتباع النظام الغذائي غير صحي وغير متوازن.
  • الاستهلاك المفرط للكحول.
  • لكي تقوم بتدخين .

تعليقات